altayb
عدد المساهمات : 78 تاريخ التسجيل : 21/08/2009 العمر : 59 الموقع : jordan
| موضوع: كتاب جديد عن تعليم اللغة العربية لذوي الاحتياجات الخاصة إعداد الدكتور ماهر شعبان عبد الباري السبت أغسطس 22, 2009 3:28 am | |
| إعداد الكتاب أ . د / علي سعد جاب الله أ . د / وحيد السيد حافظ د / ماهر شعبان عبد الباري الكتاب منشور في القاهرة : مطبعة إيتراك سنة 2009 ميلادية هذا الكتاب
حظي مجال التربية الخاصة بالاهتمام من قبل الباحثين في المجالات التربوية المختلفة , حيث سعى الباحثون من كل حدب وصوب في بناء البرامج التربوية , أو التأهيلية التي تتناسب ونوع الإعاقة لدى التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة . ويحاول هذا الكتاب إلقاء الضوء علي الطرائق والاستراتيجيات التي تتناسب مع التلاميذ ذوي الاحتياجات في تعليم وتعلم اللغة العربية , ويضم الكتاب الذي بين أيدينا خمسة فصول هي : الفصل الأول : مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة وتصنيفاتهم , ويتضمن هذا الفصل تحديدًا لمفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة , وتطور النظرة إليهم عبر العصور , وأخيرًا تحديدًا لفئات التربية الخاصة وخصائص كل فئة . الفصل الثاني : اتجاهات تعليم اللغة العربية لذوي الاحتياجات الخاصة, ويضم هذا الفصل تحديدًا لمفهوم اللغة , وخصائصها , واتجاهات تعليمها, ومداخل هذا التعليم . الفصل الثالث : الاستراتيجيات العامة لذوي الاحتياجات الخاصة , ويحتوي علي ثلاث فئات منها : استراتيجيات التعلم النشط , واستراتيجيات التعلم العلاجي , وأخيرًا استراتيجيات تنمية التفكير, وينضوي تحت كل فئة مجموعة من الاستراتيجيات الفرعية, علاوة علي تقديم نموذج إجرائي تطبيقي في فرع أو مهارة من مهارات اللغة العربية . الفصل الرابع : طرائق وأساليب تدريس اللغة العربية لذوي الاحتياجات الخاصة من تحليل المهمة , والتعلم بالنموذج , والتعليم الفردي, والألعاب اللغوية , علاوة علي تحديد مواصفات البرنامج القرائي, فضلاً عن بناء هذا البرنامج لذوي الإعاقة الذهنية . الفصل الخامس : يتضمن تحديد لمفهوم الأنشطة اللغوية , وأهميتها , وأنواعها , والاتجاهات التربوية الحديثة للاهتمام بلغة المعاقين , وتقويم التعبير الشفوي لديهم . المؤلفون
إعداد الدكتور / ماهر شعبان عبد الباري جمهورية مصر العربية محافظة القليوبية جامعة بنها كلية التربية قسم المناهج وطرق التدريس | |
|